مفاهيم خاطئة حول الوسواس القهري

مُقدمه :

يوجد عند الكثير من الناس معتقدات ومفاهيم خاطئه حول الكثير من الأمور ليس فقط بالأمراض لكن جميع الناس لديهم مفاهيم خاطئه حول امور معينه... وهنا سنوضح بعض المعتقدات الخاطئه حول "إضطراب الوسواس القهري"

أولاً الوسواس القهري له علاقه بالشيطان(×)
هذا مفهوم خاطئ عن الوسواس القهري لأن الوسواس القهري مرض نفسي و وسوسة الشيطان لاعلاقه بينها وبين المرض .- الشيطان يوسوس للانسان في امور يحبها الانسان و يشعرباللذه والسعاده في القيام بها . اما الافكار والافعال الناتجه من الوسواس القهري تمثل عبئا شديدا و معاناه شديده للشخص ولا يشعر بأي من السعاده واللذه في فعلها اطلاقً بل على العكس تماما يشعر بالاستياء منها و الضيق الشديد وعدم الراحه من افعاله والانزعاج الشديد حتى من مجرد افكاره ...، لكنه يجد نفسه مدفوعا نحو فعلها دون حول منه ولا قوه ( out of control) كما لا توجد علاقه بين "حديث النفس" والوسواس القهري - فحديث النفس أمر طبيعي في ذات النفس البشريه أما الوسواس القهري شيء ليس من الطبيعي بل هو خلل نفسي يسبب معاناه شديده لاصحابه .. فيجب علينا تصحيح هذه المعلومه او المفهوم الخاطئ عن الوسواس القهري ،وعلاقته بالشيطان ، وحديث النفس.

ثانياً الوسواس القهري ضعف في الشخصيه(×)
بكل تاكيد مفهوم خاطئ لأنه كما ذكرنا أن الوسواس القهري مرض نفسي وليس إضطراب في الشخصيه. ،، - الاضطراب الوسواسي الذي يصيب الشخصيه هو إضطراب يسمى "إضطراب الشخصيه الوسواسيه" وهو بعيد كل البعد عن مرض الوسواس القهري.، و المصابين بإضطراب الشخصيه الوسواسيه اغلبهم لا يعانون من ضعف الشخصيه اذ لا توجد علاقه بين الوسواس القهري وضعف الشخصيه. مصابين الوسواس القهري قد يقدمون تنازلات عن أشياء معينه او انه يخافون من فعل اشياء معينه نتيجه لانهم يعانون من هذا المرض النفسي (الوسواس القهري) فمن الممكن ان يلاحظ عليه شيء من التغافل او الخوف من امور معينه ، او عدم اتخاذ قرارات مناسبه او تقديم تنازلات كثيراً عن غيرهم .. وغيرها لأن طريقه تفكيرهم تختلف كثيرا عن الاشخاص الطبيعيين وكل هذه الامور التي تظهر عليهم هي بدافع الوسواس القهري ليس إلااا .... اذاً لاتوجد علاقه بين الوسواس القهري وبين ضعف الشخصيه ..... - الوسواس مرض نفسي..- ضعف الشخصيه اضطراب شخصي يصيب الشخصيه أو يسبب خلل في اتزان الشخصيه التي تظهر امام الناس.

ثالثاً الوسواس القهري ضعف في الإيمان(×)
ايضا مفهوم خاطئ جدا ليس له أصل ولا اساس من الصحه. - الوسواس القهري يصيب المؤمن والكافر دون تفرقه فى ديانتهم ولا حتى عرقهم ولا جنسيتهم ولا يفرق بين انسان وانسان اخر لانهم جميعهم بالنهايه بشر ويمتلكون نفس بشريه واحده قابل للإعتلال والمرض والعلاج مثلها مثل الجسد تماما ...- الوسواس القهري أصاب الصحابه عليهم السلام وهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم واخبروه بذلك وحدثهم النبي صلى الله عليه وسلم عليه وسلم في ذلك ايضاً .. فليس هناك علاقه او ربط بين ضعف الإيمان وإضطراب الوسواس القهري. - فيجب على الاسره التي تحيط بمصاب الوسواس القهري عدم القاء اللوم عليه بانه ضعيف الايمان او انه ضعيف الشخصيه فهذان المفهومان خاطئان. - يجب على الأسره التي تحيط بالمصاب فهم الأمر جيداً و عدم تحميل المصاب حمل فوق حمله وتحميله بما لا يطيق ويتحمل.

رابعاً الوسواس القهري له علاقه بالسحر والدجل والشعوذه(×)
مفهوم خاطئ بكل المقايس سنكرر ان الوسواس القهري مرض نفسي يصيب النفس البشريه نتيجة تغيير في طرق التفكير ليس له علاقه باي شيء خارجي مثل السحر وخلافه هناك الكثير من الدجالين والسحره يدعون انهم يعالجون هذا المرض ولكن بالنهاية هم محتالين نصابين لا يعلمون شئ عن هذا الاضطراب النفسي الذي مجاله الوحيد في العلاج عن طريق الطب وليس الدجل الكاذب.
خامساً الوسواس القهري صعب العلاج(×)
 خطأ مفهوم خاطئ تماما .. الوسواس القهري سهل في علاجه ليس صعب .، لكن الذي يجعل الامر الصعب هو المريض ذاته الذي لا يعلم من اين وكيف يبدأ بالعلاج بطريقه صحيحه ذات التاثير المطلوب في علاج هذا المرض. ،والوسواس قابل للعلاج في اي درجه من درجاته وفي اي سن و في أي مرحله وفي أي مده له ...-الوسواس يعالج تماماً فيجب على المصاب أو المحيطين بالمصاب ان يعلموا أن الوسواس القهري يعالج تماماً. - الوسواس يعتمد على العقليه المعالجه له فيجب اختيار معالج نفسي يجري جلسات لعلاج الوسواس القهري فقط ، والابتعاد عن المعالجين النفسيين الذين يعالجون العديد من الاضطرابات النفسيه الاخرى في نفس الوقت . لأن الاختيار السليم هو اول شيء يجب البحث عنه. ،ويجب العلم ان العلاج النفسي اقوى ١٠٠٠ مره من العلاج الدوائي والعلاج النفسي عن طريق معالج يجري جلسات للمريض بحيث يكون مختص هوالاساس والأصل في علاج الوسواس القهري و اجتماع العلاج النفسي مع العلاج الدوائي بطريقه صحيحه يقضو تماماً على الوسواس بدليل شفاء الآف الأشخاص الذين عانوا من المرض بدرجات مختلفه وتم شفائهم بشكل نهائي 100%
فمن هنا يجب تصحيح مفهوم الوسواس صعب العلاج ومن يقول ذلك هو شخص لم يتاح له الفرصه في تلقي المعلومه الصحيحه.

سادساً يجب العلم ببعض الامور المهمه:
مثل ١- لا علاقه بالوسواس القهري بالأشياء التي ذكرناها ٢- الوسواس القهري لن يزول بمفرد يجب البدء بطلب المساعده الطبيه عن طريق الذهاب الى طبيب نفسي بالإضافه الى الذهاب لمعالج نفسي مختص بعلاج الوسواس القهري سلوكياً ومعرفياً او قد يكون المعالج النفسي عبر الانترنت لأخذ الراحه الكامله اثناء الجلسات، والتحدث مع المعالج دون حرج لكي تعطيه الصوره الكامله . ٣- العلم بأنه مرض مثل اي مرض آخر قابل للشفاء .. لا تصعب الامرعلى نفسك واسلك طريق العلاج الصحيح حتى لا تعطل حياتك مع شئ سهل العلاج جداً وتعقد الأمر علي ذاتك.


بنهاية الموضوع : سآلين الله عز وجل أن يشفي كلَّ من أصيب بهذا الإضطراب القَهْرِي...
ختامــــــــا:-
•نحنُ معكم دائماً حدثونا بأي وقت تريدون! ولن نخذلكم أبداً فنحن في خدمتكم علي مدار اليوم! نتمني للوطن العربي #نفسيه_سويه_دائمه
شكراً للجمــــــــيع ♥
Relax Group