فوبيا الثقوب!Hole phobia!

مُقدمه:

قد تتعجب مصطلح فوبيا النخاريب، لكن هذا المصطلح ما هو إلا مصطلح جديد نسبيًا يستخدم لوصف الخوف من الثقوب، الأشخاص الذين يعانون من فوبيا النخاريب لديهم خوف غير عقلاني من صور وأنماط الثقوب، وتجعلهم يعانون من القلق والعديد من الآثار السلبية الأخرى، يمكن أن تتراوح هذه الآثار من خفيفة إلى شديدة وهناك أنواع مختلفة من الثقوب قد تؤدي إلى رهاب النخاريب. إذا كنت تعاني من فوبيا النخاريب ويؤثر على حياتك اليومية أو تعرف شخص يعاني منها، فيجب عليك طلب المساعدة من طبيب مختص في أقرب وقت ممكن، وتابع قراءة المقال لتعرف أكثر حول طرق التغلب على رهاب النخاريب. المحتويات

علاج مرض التريبوفوبيا:

يتمكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من نفور معتدل من السيطرة على خوفهم والقيام بأنشطتهم اليومية دون وقوع حوادث عن طريق تجنب المثيرات، فلا تتطلب فوبيا النخاريب العلاج في أغلب الحالات، في حال كنت تعاني من رهاب الثقوب بشكل كبير، فإن تجنب المثيرات قد يجعل وضعك أسوأ، لذا نعرض لك بعض طرق علاج مشكلة الخوف من الثقوب.

علاج التعرض:

يمكن للأشخاص الذين يجدون أن فوبيا النخاريب تعطل روتين حياتهم اليومية، أو تقلل من احترامهم لذاتهم أو تسبب قلقًا شديدًا لهم، أن يتحولوا إلى أكثر الأساليب المقبولة على نطاق واسع لترويض التريبوفوبيا، وهي عملية إزالة الخوف تسمى علاج التعرض. تعتمد على عدة خطوات تدريجية تقوم بها بنفسك أو بمساعدة معالج، تبدأ بالنظر إلى الصور المحفزة لفوبيا الثقوب أو تخيلها مع استخدام أسلوب الاسترخاء، مثل التنفس العميق وذكر نفسك أنك لست في خطر، حتى تكون قادرًا على التحديق في الصور التي جعلتك تشعر سابقًا بقدر كبير من التهديد حتى تدرك أنه لا يوجد شيء سيء. نجح علاج التعرض عند شخص يدعي Jordan، قام بعلاج التعرض غريزيًا دون طلب مساعدة متخصصة، لأنه لم يعرف أن هناك أشخاص آخرين يعانون من حالة فوبيا النخاريب، بعد إجبار نفسه على التحديق في هذه الصور المزعجة، انخفضت حساسيته تجاهها، يقول “على الرغم من أن ذلك لم يطفئ الخوف من الثقوب تمامًا، إلا أن رؤية أنماط من هذه الصور لم تعد مخيفة بالدرجة التي تجعلني أقشعر، يمكنني التعامل بشكل أفضل الآن.

تقنيات الاسترخاء:

إذا لم ينجح العلاج بالتعرض، أو كان مرعبًا للغاية بحيث لا يمكن تجربته، فإن العلاج المعروف أيضًا باسم تقنية الاسترخاء، هي طريقة جيدة للعقل والجسم لتقليل التوتر والقلق، قد تساعد في تقليل فوبيا النخاريب أو القضاء عليه، تتضمن التقنية النقر على نقاط معينة عن طريق الوخز بالإبر على الجسم بأطراف الأصابع مع التركيز على الرهاب وتكرار التأكيدات الإيجابية. الخطوة الأولى هي تحديد شيء مخيف لنفترض أنها الجبنة السويسرية، تعمل هذه التقنية بشكل أفضل عندما تبدأ في وأنت في حالة الرعب من الثقوب بالفعل، لذلك يمكنك تخيل الجبن السويسري حتى تصبح مستاءً جدًا، يمكنك بدء النقر على نقاط مختلفة على الوجه أو الجزء العلوي من الجسم أو اليدين، بينما تقول شيئًا مثل “على الرغم من أن الجبن السويسري يثير اشمئزازي، إلا أنني أحب نفسي، على الرغم من أن الجبن السويسري يثير اشمئزازي، فأنا في وضع آمن”.

خيارات الدواء:

على الرغم من أن العلاج بالتعرض يعد أسلوب العلاج المفضل، لكن يتم علاج فوبيا النخاريب أحيانًا بالأدوية، يمكن لبعض الأدوية أن تقلل من القلق والأعراض الأخرى التي تحدث عندما يتعرض شخص لمحفزات رهاب الثقوب، يمكن أن تكون عبارة عن أدوية تمنع تأثيرات الأدرينالين في الجسم، والمهدئات التي تساعدك على الاسترخاء، مفيدة في إدارة أعراض بعض أنواع الرهاب، خاصةً على المدى القصير.

العلاجات البديلة لفوبيا الثقوب:

قد تساعد بعض العلاجات البديلة الأشخاص المصابين بفوبيا النخاريب على الاسترخاء وإدارة قلقهم، تتضمن الطرق الشائعة ما يلي:

  • اليوجا والتدليك.

  • النشاط البدني.

  • التنويم المغناطيسي.

الوقاية من التريبوفوبيا:

إذا كنت تعاني من أعراض فوبيا النخاريب الحادة، فإن استخدام تقنيات الاسترخاء يمكن أن تقصر مدة حدوثها ويقلل من تواترها وشدتها في المستقبل، التنفس العميق يمكن أن يهدئ من قلقك وخوفك عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب والحث على استجابة استرخاء في جسمك. ازفر ببطء من خلال أنفك للعد حتى أربعة، استنشق الهواء ببطء من أنفك مع العد حتى أربعة، ثم كررها واستمر في التنفس بهذه الطريقة لمدة دقيقة إلى خمس دقائق.

مضاعفات رهاب الثقوب:

إذا لم يتم علاج فوبيا الثقوب، فقد يؤدي إلى مضاعفات مثل:

  • اضطرابات المزاج.

  • عزلة اجتماعية.

  • تعاطي المخدرات.

  • الانتحار (في الحالات الشديدة)

المشاهير ليسوا محصنين ضد حالة فوبيا النخاريب، وقد لفتوا الانتباه إلى الاضطراب في السنوات الأخيرة، من بين أولئك الذين تحدثوا علنًا عن رهاب الثقوب الممثلة سارة بولسون، التي تعاني من الرعب من الثقوب في الحياة الواقعية والتي تمت كتابة رهابها في دورها في المسلسل التلفزيوني الشهير American Horror Story. تتضمن بعض الحالات المرتبطة بالخوف من الثقوب بالمعاناة من اضطراب القلق الاجتماعي، والهلع، اضطراب الوسواس القهري، والاكتئاب، في حال كنت تعاني من أعراض رهاب الثقوب حاول استشارة طبيب مختص سريعًا، أو تجربة أساليب العلاج التي عرضناها.

طرق أخرى تساعدك في التغلب على التريبوفوبيا:

أكدت بعض الدراسات أن هناك عدد من الاستراتيجيات يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج مشكلة رهاب النخاريب، ومن هذه الأساليب:

افهم رهاب النخاريب

من الضروري أن تفهم فوبيا الثقوب جيدًا، يصاب الأشخاص الذين يعانون من فوبيا النخاريب من خوف غير عقلاني من الثقوب، تتضمن بعض أمثلة المحفزات على الفقاعات وزهور اللوتس وفقاعات القهوة، يصاب مرضى رهاب الثقوب بالغثيان والارتعاش والقلق الشديد عند مواجهة أي محفز، على عكس بعض أنواع الرهاب التي قد تهيمن على أفكار الناس، تؤثر فوبيا النخاريب على المصابين به عندما يرون ثقوبًا فقط.

رهاب النخاريب قد يكون أساسه تطوري

على الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عن أسباب الإصابة بفوبيا الثقوب، أظهر بعض العلماء أن الخوف من الثقوب قد يرجع إلى أساس تطوري، تحتوي جلود بعض الحيوانات على أنماط تشبه الثقوب متجمعة على جلدها، لذلك قد تكون ردود الفعل التي يصدرها بعض الناس استجابة لغريزة البقاء على قيد الحياة.


حدد محفزاتك

من المهم أن تعرف أنماط الثقوب التي تثير قلقك والآثار السلبية الأخرى، حتى تتمكن من مواجهة هذه الأشياء، ضع قائمة توضح بها كل الأمور التي تسبب لك الخوف من الثقوب وكيف تتفاعل معها، على سبيل المثال هل تزعجك الفقاعات أو أي شيء يشبه الفقاعات؟ هل يزعجك شكل خلية النحل؟ هل تزعجك بعض الحيوانات بسبب شكل جلدها؟  حديد عدد كبير من مثيرات رهاب الثقوب. حاول وصف ما تسببه لك هذه المثيرات، فهل تشعر بالغثيان؟ هل تعاني من القلق؟ هل ترتجف خوفًا؟ حدد ردود الفعل التي تحدث لك تجاه المحفزات بشكل واضح، إذا كان أحد أنماط الثقوب أكثر ترويعًا لك من نوع آخر، قم بترتيب العناصر في قائمتك، يمكنك البدء بهذه الطريقة في التعامل مع أقل الأمور إثارة للرعب في قائمتك وتواصل طريقك نحو الأمور الأخرى الأعلى إثارة لفوبيا النخاريب.

اكتشف الأسباب الكامنة وراء خوفك

يمكن لبعض الأشخاص ان يربطوا فوبيا النخاريب لديهم بحدث معين، مما قد يساعدك على فهم مخاوفهم والتعامل معها، تذكر الوقت الذي بدأ فيه رهاب الثقوب أو التريبوفوبيا، هل تتذكر أول مرة اكتشفت فيها أن أنماط الثقوب مقززة أو مخيفة بالنسبة لك؟ مثل كل أنواع الرهاب الأخرى، ليس هناك إجابة محددة عند جميع مرضى الخوف من الثقوب، يختلف من شخص لأخر، حاول اكتشاف ما يزعجك بالتحديد، سواء كانت ذاكريات سيئة، أو تجربة غير مريحة، أو اشمئزاز بسيط. في حال كنت تعاني بشدة من فوبيا النخاريب من الأفضل الرجوع إلى الطبيب المختص لتحصل على العلاج المناسب، وقد يساعدك كورس التوازن النفسي في تعلم بعض أساليب الاسترخاء والتي ستساعدك كثيرًا في السيطرة على فوبيا النخاريب، يمكنك الحصول عليه من هنا.

ختامــــــــا:-
•نحنُ معكم دائماً حدثونا بأي وقت تريدون! ولن نخذلكم أبداً فنحن في خدمتكم علي مدار اليوم!
نتمني للوطن العربي
#نفسيه_سويه_دائمه
شكراً للجمــــــــيع ♥
Relax Group