خُرافات لها علاقه بالوسواس القهري

مُقدمه
ما هي الخرافة؟
 نستطيع تعريف الخرافة بأنها الاعتقاد بوجود علاقة سببية بين حدثين لا علاقة بينهما بلا استناد للمنطق أو الواقع، أو هي فرط الإيمان بوجود تأثير لمفاهيم لا علمية مثل الحظ أو الترتيب أو الشؤم ..إلخ، فمثلا أن يكون ترتيبك أو مكان سكنك رقم 13، أو أن ترى قطة سوداء، أو أن تخرج من البيت يوم الأربعاء أو أن تسير تحت السلم، كل هذه الأمثلة وغيرها نماذج لأشياء يتحاشاها أو يتجنبها البعض، اعتقادًا منهم أنها تجلب الحظ السيئ، أي بسبب التشاؤم، وعلى الجانب المقابل يتمسك بعض الناس بأشياء أخرى مثل الخرز الأزرق والجعران والتمائم وكلمات معينة أو أرقام معينة أو أفعال معينة وغيرها لأنها تجلب لهم الحظ الجيد، أي بسبب التفاؤل... وتعد الرغبة في المزيد من السيطرة أو الثقة واليقين أهم القوى الدافعة وراء الإيمان بمعظم الخرافات؛ إذ يميل البشر دائما للبحث عن نوع من القواعد، أو القوانين، أو التفسير للطريقة التي يجري بها العالم. وفي أحيان كثيرة بالنسبة لغالبية الناس يكون خلق اليقين الزائف أفضل من عدم اليقين على الإطلاق.

 ونحن جميعا نتعلم السلوكيات الخرافية من خلال عملية تعزيز بسيطة. فالمبدأ الأساسي وراء التعزيز هو أنه عندما يبدو أن إجراءًا معينا يؤدي إلى النتيجة المرجوة فإننا نكرر ذلك الإجراء كالنقر 3 مرات على الكرة قبل بدء المباراة مثلا، ويتضمن معظم السلوك الخرافي الذي نتعلمه من خلال التعزيز عملية مباشرة إلى حد معقول تربط السبب والنتيجة. وهذا هو أساس التعلم الإجرائي. إذ يحدث أن يقوم الشخص بفعل السلوك الخرافي –لسبب أو لآخر- في نفس الوقت مع السلوك الذي يتم تعزيزه بالفعل، ثم يرجع الشخص التعزيز الحاصل للسلوك الخرافي... وبالتالي يسعى إلى تكرار السلوك الخرافي ليحصل على التعزيز ويصبح السلوك طقسا يتم تكراره، وأغلبنا إن لم نكن كلنا لدينا شيء من ذلك، وبالعكس كذلك يمكن أن نتشائم من سلوك فنتحاشى تكراره، فإذا قمت مثلا بتحميل وإعداد برنامج جديد على جهاز الكومبيوتر ثم تعطل الجهاز بعدها فإنك غالبا ستميل إلى الاعتقاد بأنه كان السبب وبعدها ستتحاشى هذا البرنامج رغم أنك لا تملك دليلا على أن سبب عطل جهازك هو فعلا إجراؤك لذلك الإعداد... إذا حدث ذلك فإن سلوك التحاشي هنا هو سلوك خرافي، وحاليا كثيرا ما نجد المعتقدات الخرافية الحديثة عبارة عن أفكار مجردة إلى حد ما حول سبب الظواهر الخارقة (التخاطر Telepathy ، التبصر عن بعد  Clairvoyance الإدراك المسبق Precognition). وهي أفكار موجودة في كل الثقافات، وداخل أي مجتمع، وتقاوم التغيير بالعلم إلى حد كبير.

 الخرافة واضطراب الوسواس القهري: 
يمارس كثير من مرضى الوسواس القهري طقوسًا معينة بطرق معينة مرات ومرات، سواء انطوت على التكرار أو التحاشي، وبعض أعراض الوسواس القهري تتشابه مع بعض السلوكيات الخرافية الشائعة، كما يتشابه سلوك الشخص المؤمن بالخرافة مع سلوك مريض الوسواس القهري، وربما كل من اضطراب الوسواس القهري وسمة الميل لتصديق الخرافة يمثلان طريقة كفاح للتعامل مع ظروف صعبة يواجهها الإنسان، إلا أن المرضى يختلفون عن الآخرين في أن طقوسهم تتسم بفرط التكرارية وعادة ما تعيق حياتهم اليومية كما يواجهون صعوبة كبيرة في التكيف مع أي تغيير في روتينهم الخاص، ودائما يكون التأثير على الأداء هو الخط الوحيد الفاصل بين ما هو مرض وسواس قهري وما هو ناتج عن سمة تصديق الخرافة.

 وبشكل عام أدت العلاقة الظاهرة بين أعراض اضطراب الوسواس القهري والمعتقدات الخرافية أو ما يسمى أحيانا بالقناعات الوسواسية Obsessive Convictions إلى افتراض البعض أن تصديق الخرافة والوسواس القهري يمثلان نقطتين على متصل معرفي سلوكي واحد بل إلى افتراض أن الإيمان بالخرافة يمكن أن يكون عرضا من أعراض الوسواس القهري تحت السريرية أي التي لا تدفع صاحبها إلى طلب العلاج، كما أدى ذلك التشابه إلى افتراض دور سببي للإيمان بالخرافة في حدوث اضطراب الوسواس، وهو ما اتضح عمليا أنه افتراض غير صحيح (Brugger, & Viaud-Delmon, 2010).

 ومن المهم في حالات الوسواس القهري التمييز بين الاعتقاد أو التفكير الخرافي Superstitious Thinking (أو التفكير السحري  Magical Thinking) والسلوك الخرافي Superstitious Behavior إذ يمكن أن يوجد أحدهما دون الآخر، وهو ما يعني إمكانية وجود تمثيل عصبي دماغي مختلف أي دوائر عصبية مختلفة ولو جزئيا لكل منهما، فالسلوك الخرافي يعني طقوسًا (عادة حركية بشكل أو بآخر) تقوم بها لتحقيق نتيجة محددة. ويمكن أن يحدث السلوك الحركي الخرافي في الأفراد الأصحاء دون أن يصاحبه اعتقاد خرافي (مثلا في قوى مسببة غير موجودة)، كذلك قد يتم تكوين المعتقدات الخرافية دون وساطة مباشرة من قبل النظام الحركي أي دون طقوس حركية، ولهذا اقترح اختلاف الدوائر العصبية المسؤولة عن نشأة السلوك الخرافي عن تلك المسؤولة عن التفكير الخرافي (Brugger, & Viaud-Delmon, 2010)

 ومن الباحثين من يربط التفكير والسلوك الخرافي بسمات الشخصية القسرية وبالتدين ومنهم من ينفي ذلك الارتباط، فهل هناك نوعٌ ما من العلاقة ما بينَ القسرية أو القهرية في السلوك البشري وبينَ الإيمان بالخرافات؟، الحقيقةُ أن هناكَ اختلافًا في الآراء ما بينَ الدراسات والأبحاث المختلفة، فهناكَ من رأوا أن العلاقة بينَ السلوك القهري والإيمان بالخرافةِ علاقةٌ غير مباشرةٍ في أحسن الأحوال (Leonard et al.,1990)، وهناكَ من رأوا أن العلاقةَ بينَ هذين النوعين من السلوك هيَ علاقةٌ أكيدةٌ (Frost et al.,1993)، وواقع الأمر أن الاستعداد للإيمان بالخرافات يمكنُ أن يكونَ موجودًا بدرجات مختلفة عند جميع الناس ممن لا يعانونَ من أي اضطراباتٍ نفسيةٍ ومن ذوى الاضطرابات النفسية المختلفة ومن أصحاب اضطرابات الشخصية المختلفة وسمات الشخصيات المختلفةِ وهناكَ من يربطونَ ما بينَ بعد الاستعداد لتصديق الخرافات خاصةً التفاؤل والتشاؤم وهو موضوع حديثنا هنا وبينَ كونِ أداء الشخصية ضعيفًا بوجه عام، وهناكَ أيضًا من يركزونَ على أهمية الإيمان بالخرافة في تطوُّرِ المجتمعات البشرية كلها وفي تطور علم النفس نفسه(Smith, 1992) .

 الوساوس الخرافية (السحرية):
 لعل ما يميز الأفكار الوسواسية الخرافية عن أي نوع من الأفكار الوسواسية، هو احتواؤها على نوع من السببية السحرية أو الإسناد السحري ومن غير الواضح ما إذا كان المرضى يقومون بهذه الإسناد بأنفسهم، أو ما إذا كان جزءًا من اضطراب الوسواس نفسه. فتجد المرضى يعتقدون مثلا أن الضرر يمكن أن يحدث من خلال الأرقام غير المحظوظة أو مضاعفات تلك الأرقام، أو ببساطة عن طريق السماع عن أشياء سيئة تحدث للآخرين، أو من خلال التفكير أو رؤية كلمات أو صور معينة، أو بسبب تنفيذ  (أو نسيان) بعض الأفعال أو السلوكيات، أو من خلال الألوان غير المحظوظة، أو من خلال  "اللبس بالأرواح"، أو عن طريق الاتصال بالأماكن أو الأشياء أو الأشخاص المرتبطين بمناسبات غير سارة أو محزنة. يمكن أن يكون الاتصال في هذه الحالة الأخيرة عقليًا أي "لا تلامسي" أو جسديًا بحتًا أي "تلامسي"..... وهناك شرح مفصل  للتفكير الخرافي في الموسوسين من حيث أشكاله وأنواعه والقوانين السحرية التي تسيطر عليه معروض على الموقع منذ سنوات.

 القهور الخرافية (السحرية):
 تتضمن أبسط القهور السحرية (أو الخرافية) تجنبًا بسيطًا للكلمات السحرية والأرقام والأشياء والألوان والأشخاص وما إلى ذلك. ويعتبر التجنب أو التحاشي هنا فعلا قهريا سحريًا لأنه يتم استجابة للوساوس السحرية. ويمثل التجنب وسيلة المريض للسيطرة، وكثيرا ما يتعامل المريض مع الوساوس السحرية بقهور سحرية أو خرافية. وهناك أنواع أكثر تعقيدًا من القهور السحرية حتى أن منها ما يشبه ممارسات السحر القديم ويميل المريض إلى اتباع قواعد صارمة أو خطوات دقيقة، وعادة ما يجب تكرارها إذا لم يتم تنفيذها بشكل مثالي!!. وهذه القهور التي يتم تكرارها بنفس الطريقة هي "الطقوس أو القهور الطقسية". ولأن الهدف منها يكون إبطال مفعول الوسواس بالأثر السحري أو نفيه وإلغائه فإنه يُشار إليها كذلك باسم "طقوس الإبطال" Undoing Rituals ومثلا يتم الإبطال من خلال استخدام عكس الكلمة المؤذية أو التفكير في كلمات تعزز الصحة ردًا على الأفكار المتعلقة بأسماء الأمراض.

ومن أمثلة السلوكيات السحرية القهرية التي تؤدى كطقوس إبطال أيضًا ما يلي:
1- العد حتى أو بعد أرقام معينة
2- تلاوة أو التفكير في كلمات أو أسماء أو أصوات أو صور أو عبارات أو أرقام معينة
3- تحريك الجسم أو الإيماء بطريقة خاصة
4- المشي بطرق خاصة أو في أماكن خاصة عند المشي أو بشروط خاصة مثل ألا يدوس على ظل أحد وإلا انتقلت صفاته إليه.
5- القيام بأعمال جسدية في الاتجاه المعاكس
6- التفكير بالعكس
7- تكرار كلمات المرء أو كلمات الآخرين
8- تكرار الاعتذار لشخص آخر أو لله تعالى
9- أداء السلوكيات في أوقات خاصة أو في تواريخ معينة
10- لمس أشياء معينة بطريقة خاصة أو لعدد معين من المرات
11- التحديق في أرقام أو كلمات معينة لإلغاء أرقام أو كلمات أخرى تعتبر نحسا.

وتظهر قراءة الأمثلة أعلاه تلك العلاقةَ الأكيدةَ ما بينَ السلوكِ القهري أو الأفعال القهرية وبينَ طريقة التفكير الخرافي أو السحري والتي يتسمُ بها كثيرٌ من الموسوسين فيبالغونَ في توجسهم من عواقب عدم استجابتهم لوساوسهم، أو تراهم يفسرونَ الرابطةَ بينَ ما يفعلون من طقوس وبينَ ما هي مفعولةٌ لأجله بطريقةٍ مخالفةٍ للمنطق، ولنتأمل بعض الأمثلةِ لمرضى وغيرهم تبين الأفكار السحرية والقهور المتعلقة بها:
1- أمثلة لظاهرة انصهار/اندماج الفكر الشيء Thought Object Fusion
التفكير في الأمور الجنسية أثناء المذاكرة يلوث الكتب والمكتب
لمس بناتي وأنا أفكر في الجنس يؤذيهن
تفكيري في الجنس أثناء نشر الغسيل ينجسه
كل ما ألمسه وأنا حائض ينجس لابد يُطهر !
تذكر صورة «فلان أو كذا» أثناء الغسيل أو التطهير يفسده.. لا بد من الإعادة !
 2- أمثلة لظاهرة اندماج الفكر-الفعل أ.ف.ف الأخلاقي Thought Action Fusion
إذا فكرت في الجنس أو رأيت صورة أو مشهدا جنسيا لابد من الغسل.
تخيل صورة جنسية يفسد الوضوء
إذا نطق أحد ابنائي هذه الكلمة مثلا فأر فلابد من غسيل فمه جيدا.
ما لم أرد على السب الكفري داخلي فقد خرجت من الدين ولأعود لابد من الغسل.
 3- ومن موسوسي التلوث بالموت من يتخلص من ثيابه إذا شارك بها في جنازة لأن إعادة ارتدائها أو حتى الاحتفاظ بها يعني مزيدا من الموتى والجنائز.... فعلى خلفية من التقزز والخوف من الموت تبرز الفكرة السحرية أن الموت ينتقل ويمكن أن يحدث ذلك عبر الثياب فيرى المريض أنه لابد أن يتخلص من ثيابه وأن يغتسل مثلا 7 مرات متتالية وهي طقوس سحرية.
 الخرافة والوسواس القهري دوائر عصبية مشتركة:
 من المعروف أن منشأ الطقوس في اضطراب الوسواس القهري يتضمن أساسًا النوى القاعدية Basal Ganglia والتي تمثل "جهاز العادة  Habit System" في المخ (Pitman, 1989) وكذلك ارتباطات النوى القاعدية بالقشرة الجبهية الحجاجية أو  (المدارية) Orbito-Frontal Cortex والخلل الوظيفي في هذه الدائرة العصبية بارز الدور ومعروف في مرضى اضطراب الوسواس القهري واضطرابات الطيف الوسواسي بشكل عام، وهذه المناطق هي مناطق المخ المسؤولة عن الإجراءات السلوكية المتكررة والتي يتحكم الشخص الطبيعي في تكرارها من عدمه، بينما في حالة الوسواس القهري ينظر المريض عادة إلى قهوره واعيا بصورتها النمطية وعدم عقلانيتها. لكن ذلك لا يمكّنه من التوقف عن تكرارها، وسواء كانت الطقوس أو الأفعال التكرارية مدفوعة بفكرة خرافية أو لا فإن التكرار والمثابرة سمة الطقوس القهرية.

 وأما مناطق المخ المسؤولة عن التفكير الخرافي أو التصديق والتمسك بالقناعات الوسواسية أو المعتقدات الخرافية فهي مناطق المخ الصدغية الإنسية Medial Temporal Lobe وخاصة الحصين Hippocampus فإحدى المهام البارزة للحُصين هي تعزيز التنوع السلوكي (Atmaca, et al., 2008)، ويُعتقد حسب هذه النظرية أن أعراض الوسواس القهري تنتج من فشل الحصين في كبح "جهاز العادةوالإخفاق بالتالي في إيقاف التكرار عديم المعنى للسلوك، ويذكرنا ذلك بعلاقة الفص الصدغي الإنسي للمخ بالتدين وبما تثبتُه متابعةُ عديدين من مرضى التشنجات التي يكونُ مصدرها هو الفص الصدغي للمخ أي صرع الفص الصدغي Temporal Lobe Epilepsy فبعضُ هؤلاءِ المرضى تتمثلُ نوبات الصرع لديهم في حالةٍ من الوجد والنشوة الدينية أو الانجذاب الصوفي  Ecstasy وبعضهم يعانونَ بعد فترةٍ من حياتهم مع ذلك المرض من تغير في الشخصية (Geschwind , 1979) يتميزُ بزيادة الاهتمام بالأمور الدينية أو التدين المفرط  Hyper Religiosity والرسم أو الكتابة المفرطة Hypergraphia والتي يظهر فيها الاهتمامُ بالتفاصيل ويصف بعضهم رسومهم أو كتاباتهم تلك بأنها كتابةٌ قهريةٌ كما يعاني الكثيرون منهم من الوسوسة والانشغال بموضوعات صوفية ودينية وخوارق واعتقادات مبالغ فيها بوجود سبب غير محسوس للمصادفات،

 وإذا نظرنا إلى المسارات العصبية للسيروتونين في الدماغ فإننا سنجدُ أنها تشملُ مناطقَ كالقشرة القبل جبهية Prefrontal Cortex والنوى القاعدية Basal Ganglia وكذلك قشرة الجهاز الحوفي Limbic Cortex وكذلك النواةُ اللوزية Amygdaloid  Nucleus والتي ترتبطُ مع الفص الصدغي بالعديد من الوصلات العصبية التي يؤدي النشاطُ فيها إلى إضفاء صبغةٍ كونيةٍ عميقةٍ وأهميةٍ لكل ما يحسُّ به الشخص من حوله ويدركهُ وكذلك أيضًا الوطاء Hypothalamus (وائل أبو هندي، 2003) وهذه الصبغة الكونية والأهمية يمكن أن ترتبط بما هو خرافي مثلما يمكن أن ترتبط بالتدين، ومن المعروف أن آفات الجزء الإنسي من الفص الصدغي يصحبها ظهور المعتقدات الخرافية، كما يحدث عرض التفكير القهري Forced Thinking كجزء من النوبة في حوالي 2% من مرضى صرع الفص الصدغي، بمعنى آخر هناك تشابه كبير وتداخل بين الدوائر والأجزاء العصبية المخية المسؤولة عن أعراض كل من الوسواس القهري وتصديق الخرافة.

 حكاية الرقم 13 ويوم الجمعة :
 بعض الباحثين يوسعونَ نطاق ما يرونه تفكيرًا خرافيا فيضمونَ تحتهُ كلَّ ما تعزى من خلاله قدراتٌ لقوى غيبية أو ما وراءَ طبيعية Supernatural or Metaphysical Powers ويضمون له بالتالي الكثيرَ من الأفكار والمعتقدات الدينية التي تخصهم والتي لا تخصهم ، وقد استهوتني ظاهرة الخوفُ من يوم الجمعة ومن الرقم13 أو ما يسمونهُ رهبة العدد 13  Triskaidekaphobia أو  Paraskevidekatriaphobia، وقد قمتُ ببحثٍ منذ سنوات لأعرفَ المنشأ الأصلي للتشاؤم من يوم الجمعة ومن الرقم 13، والتشاؤم بصورةٍ أكبرَ من أن توافقَ إحدى الجمع اليوم الثالثَ عشر من أحد الشهور وهوَ ما يحدثُ بالطبع ما بينَ مرةٍ وثلاث مراتٍ كلَّ سنة، فكانت النتيجةُ (وائل أبو هندي، 2003)،

 وكثيرا ما سمعت موسوسات يحذرن صغارهن من الخروج أو اللعب يوم الجمعة وتبريرهن هو "فيه ساعة نحس"...!! وهو ما يبدو في ثقافتنا خرافة تناقض التعليم الديني على الأقل للأغلبية المسلمة، وتفصيل ذلك عرضناه في الرابط أعلاه، وكنت منذ فترة أناقش من أسمعها تقول ذلك فأقول دينك يقول بأن في يوم الجمعة ساعة إجابة لكل الدعاء ما لم يكن حراما، ومن أغلبهن جاءت إجابات مثل "ونعم بالله"! وبعضهن قالت فيه ساعة إجابة وفيه ساعة نحس!، لكن من المهم الانتباه إلى نقطة أن الإيمان بالخرافة كثيرا ما يقف في تناقض صارخ مع معطيات الشخصية أي أن لا شيء يمنع أستاذة جامعية تحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء النووية مثلا من أن تؤمن بخرافة كساعة النحس في يوم الجمعة.

وليست خرافة التشاؤم من الرقم 13 ويوم الجمعة عند الغربيين وبعض الشرقيين وحيدة فهناك غيرها، على سبيل المثال :
 - حكة راحة اليد معناه حظ جيد إذ يعتقد البعض أنه إذا شعرت بحكة راحة اليد اليمنى فستقابل شخصًا جديدًا، بينما تعني حكة راحة اليد اليسرى أن مالا سيأتيك، ويقول آخرون أن الحكة في راحة اليد اليمنى تعني دخول الأموال وفي اليسرى تنبئ بخروج الأموال، وقد سمعت ذلك من كثيرين كما عالجت مرضى وسواس قهري كانوا يتخذون قراراتهم بالفعل بناء على حصول حكة اليد، ولا يحكون راحاتهم لأن حك راحة اليد قبل حدوث المنتظر يتسبب في إبطال التأثير....
 - رش الملح يطرد الأرواح الشريرة، وهذه شائعة في بلادنا وفي غيرها ....
 - لمس الخشب يبطل مفعول العين و/أو الحسد وهي كذلك شائعة في بلادنا وفي غيرها ....
 - الخرز الأزرق، وكف اليد ورقم خمسة ...إلخ للحفظ من الحسد ...إلخ.

 رغم كل ما سبق ويظهر التداخل والتشابه بين التفكير والسلوك الخرافي وبين التفكير والسلوك القهري، ورغم ما نراه أحيانا من تفاعل مرضى الوسواس القهري من ذوي الأفكار السحرية مع الخرافات الشائعة المتعلقة بأرقام أو ألوان أو كلمات أو أفعال أو أقوال أو أشياء محظوظة أو غير محظوظة ويربطونها بكارثة أو "أشياء سيئة" قد تحدث وينشغلون كثيرا بذلك، فمن مرضى الوسواس من يصف لمعالجه أفكارا خرافية تخصه وحده أي من نسيج عقله هو، ومنهم من يعاني بسبب واحدة أو أكثر من الخرافات الشائعة، ولكن حتى الآن لم أهتد لبحث يظهر ما إذا كان مرضى الوسواس القهري أكثر ميلا لتصديق الخرافات الشائعة من غيرهم.

بنهاية الموضوع : سآلين الله عز وجل أن يشفي كلَّ من أصيب بهذا الإضطراب القَهْرِي...
ختامــــــــا:-
•نحنُ معكم دائماً حدثونا بأي وقت تريدون! ولن نخذلكم أبداً فنحن في خدمتكم علي مدار اليوم! نتمني للوطن العربي #نفسيه_سويه_دائمه
شكراً للجمــــــــيع ♥
Relax Group