بداية الفكرة المشـوهه🤯The beginning of negative thoughts

مُقدمه:
أريدك أن تركز معي عزيزي القارئ....
الأفكار التي يومياً نفكر بها.. هي أفكار قابله للتصنيف والتميز فمنها الأفكار الأيجابيه ومنها الأفكار السلبيه وهناك الكثير من تصنيفات الأفكار الأخرى. المهم بالأمر أنَّ جميع تلك الأفكار وتصنيفاتها جميعها ترتبط بالمشاعر بشكل وثيق ودائم، وهذا الأرتباط يشكل نسبه كبيره جداً من مشكله تحول الفكره من كونها فكره طبيعيه الى (فكره و سواسيه) لأنَّ إرتباط الأفكار بالمشاعر مثل: [الخوف، والقلق ،والتوتر] = [إنزعاج] والأنزعاج يحفز العقل على استخدام خاصيه التنبيه(Mental alert) لوجود خطرما ... أوقد يشك العقل أو يتوقع وجود خطر قادم ؛ وهذا التنبيه يغذي الشعور مره اخرى فيزداد القلق، والخوف، والتوتر الناجم عن هذا التنبيه الذي استخدمه العقل لوجود إنزعاج من شعورٍ ما أتي من مجرد الفكره. ..هل ترى عزيزي القارئ إنها حلقه متصله ببعضها تأخذ الفكره في مدار حلقى ينتج عن ذلك (تحول الفكره من العقل الواعي الى العقل اللاواعي) بشرط وجود مده زمنيه تتيح لهذا التحويل أن يحدث ويتم. و بنفس النمط في السلوكيات التي يقوم بها الشخص الموسوس نتيجة أو إستجابه لأفكاره الوسواسيه بشرط أيضاً وجود مدة زمنيه تتيح ان يحدث تحويل السلوك من العقل الواعي الى العقل اللاواعي (الباطن) الذي بدوره يقوم بعمل الأمرين(الفكره+ السلوك) بوقت واحد وبشكل تلقائي دون تحكم من الشخص المصاب وبذلك يصبح الفكره والسلوك روتين للعقل اللاواعي الذي من الصعب التعامل معه بالمقاومه او حتى بالتجاهل او الأنخراط بل يكون عن طريق وسائل وتمارين وأسآليب خاصه تعمل على عمليه ترك العقل الباطن لهذه الأفكار وعدم اهتمام العقل الباطن بهذه الأفكار اكثر من ذلك حتي يقتنع(العقل الباطن) أن هذه الأفكار ليست مهمه.
وبتكرار الأساليب التي تكون واحده من خطه العلاج قادره على جعل الأفكار ترجع السيطره عليها من قبل العقل الواعي مره اخرى.. لكي يسهل التخلص منها بشكل طبيعي مثل الأشخاص الطبيعيين تماما وهذا هو الفارق ؛ وعندها يكتسب الشخص مناعه الفكره الوسواسيه من أسلوب علاجي نفسي يسمى "منع الإنتكاسه الوسواسيه""Obsessive relapse prevention"
مثال للتوضيح على ما تم ذكره بصوره مختصره:
شخص يقوم بغسيل يده لاعتقاده بأنها يوجد عليها جراثيم في بدايه الفكره يكون نمط التفكير طبيعي والشعور بالخوف والقلق من الجراثيم ايضاً يكون بشكل طبيعي؛ لكن بعد فتره يصبح العقل الواعي أشد إهتمام بالفكره والسلوك فيقوم بإستخدام خاصيه التنبيه لوجود خطر من الجراثيم أو توقع حدوث خطر ما من هذه الجراثيم . فتزداد معدلات المشاعر لدى الشخص الذي على وشك أن يصاب بالوسواس ونتيجة زياده معدل الشعور بالخوف والقلق تجاه الجراثيم يزداد [الأنزعاج] الذي يغذي ويعطى اهتمام العقل الواعي بهذه الفكره وتاخد منه كمية طاقه فكريه كبيره جدا حتى من الجسم ايضاً ومن أجل الحفاظ على طاقه التفكير والجسم يقوم المخ بتحويل هذه الفكره والسلوك من العقل الواعي الى العقل الغير واعي من أجل الحفاظ على طاقه الجسم و بمجرد ان تتحول الفكره الى العقل الغير واعي وتكون سلبيه بحد كبير تكون عندئذٍ فكره وسواسيه مزعجه "متسلطه"
 نقاط يجب العلم بها: 
• تختلف المده التي يتم فيها التحويل من شخص لآخر وتقف على درجة الأنزعاج ومدى الشعور.
• كلما اهتم الشخص بالفكره الوسواسيه وركز عليها، واعطي لها إهتمام كبير زائد عن الحد الطبيعي نرى ان الفكره تزداد.
• الخوف من عدم نسيان الفكره يزيد الفكره دعماً وقوه.
• العلاج الفعال لهذه الأفكار التي تحولت الى العقل الباطن هو العلاج النفسي مثل: CBT وغيره حيث يقوم العاملين عليه من خلال العلاج المعرفي، والمعرفي السلوكي ،والسلوكي الجدلي؛ وغيرها من المدارس التي تهتم بإضطراب الوسواس القهري؛ وبعد دراسه الحاله يقوم القائم المختص بإستخدام المعرفه وتعديل السلوك بتغيير طريقة التفكير وتصحيح القناعات من خلال التمارين والأساليب والكثير من الوسائل الأخرى للسيطره علي الفكره ، وإعادة تحويلها الى العقل الواعي لكي يسهل التخلص منها بعد ذلك بكل سهوله.
• التجاهل لهذه الأفكار او مقاومتها لا يجدي نفعنا حيث انها طرق ليست صحيحه لعلاجه. لأن هناك مداخل وطرق للدخول الي العقل الغير واعي الشخص المصاب لا يعلمها. و أيضاً لانها تختلف من شخصيات الى شخصيات أخرى ولهذا يلزم على العاملين بمجال العلاج النفسي عمل تحليل للشخصيه المصابه...
السبب والمرجع وراء تحول الأفكار إلى أفكار وسواسيه: 
السبب وراء ذلك هو التقييم الخاطئ لهذه الفكره. نتيجه الإحساس المفرط بالشعور مثل: (الخوف،والقلق،والحزن) .
يقول رائد الإتجاه المعرفي في تفسير الوسواس القهري "سالكوفيسكس" الفكره المرتبطه بالمشاعر والتي قام صاحبها بتقييمها على أنها أفكار إيجابيه وستقدم حل لمشكله ما.. او أثآرت فكره جميله أوابداع علي سبيل المثال. فإنها تُقيَّم تقييماً إيجابيا من العقل. أما إن دلت على خطر أو كانت تحمل مؤشراً لخطرما. فإنها ستقيم تقييما سلبيا لدي العقل. مما يحفز العقل على اصدار صوت الإنذار والتنبيه الذي ينذر عن وجود خطر؛ من هنا و مع التكرار تحدث المشكله المتعارف عليها "الأضطراب الوسواس""OCD" الذي يحول الفكره من فكر عابره الى فكره يراها العقل على أنها مهدده.
 ومن هذه النظريه :
•لا تعتبر كل فكره مقتحمه(تأتي للعقل فجأة) فكره وسواسيه؛ ولكن الفكره الوسواسيه هي الفكره المقتحمه التي تم تقييمها في بدايه الأمر تقييماً سلبياً من طرف العقل . [سالكوفيسكس2002]
في نهاية حديثنا يجب تسليط الضوء على أن مريض الوسواس القهري من المرضى المظلومين الذين أرهقهم المرض بشكل متعب ومعطل. بشكل قهري خارج عن سيطرتهم.
•• على جميع من يتعامل او يخالط احدهم ان لا يلقي اللوم عليه ولا حتى يتحدث معه بطريقه قد تؤذيه نفسيا، وتحمله فوق حمله عبئاً ، ولا حتى إخباره بفعل كذا وكذا أوعدم فعل كذا وكذا... لأنه مقهورعلى أمره وتصرفاته ، وأفعاله مستاءاً منها ومستاء حتي من نفسه.هو لديه وعي ممتاز ،وعقل ممتاز لكن لا يرى منه سوي الألم. الأمر الوحيد الواجب تجاههم هو حثهم علي طلب المساعده
**إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء**
بنهاية الموضوع : سآلين الله عز وجل أن يشفي كلَّ من أصيب بهذا الإضطراب القَهْرِي...
ختامــــــــا:-
•نحنُ معكم دائماً حدثونا بأي وقت تريدون! ولن نخذلكم أبداً فنحن في خدمتكم علي مدار اليوم! نتمني للوطن العربي #نفسيه_سويه_دائمه
شكراً للجمــــــــيع ♥
Relax Group