التعامل مع شخصيه حَديه!

مُقدمه:

هل سمعت يومًا عن اضطرابات الشخصية الحدية؟ من المحتمل أن تقابل أشخاصًا يعانون من اضطرابات الشخصية دون أن تعِ ما هي طبيعة مرضهم، ربما تعاني أنت نفسك من النمط الحدي دون أن تعرف ذلك، إذا كنت تعرف بحقيقة إصابة قريب منك أو حبيبك بالشخصية الحدية، اسأل نفسك هل تستطيع التعامل مع إصابتك باضطراب خطير كهذا؟، الحدية تحتاج إلى الفهم الجيد مع اتباع عدة خطوات تساعدك على تقبل المريض ومساعدته للإستمرار في العلاج والسيطرة على اضطرابه والتحكم به. المحتويات

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

يعد اضطراب الحدية اضطراب عقلي من ضمن اضطرابات الشخصية، ويطلق علية اسم “الشخصية غير المستقرة عاطفياً، والشدة العاطفية”، يتميز هذا الاضطراب في الشخصية بتوفر نمط تفكير غريب، وأسلوب مريب في تفاعله مع الآخرين، مما يسبب لمصاب الحدية مشاكل كبيرة، يبذل مصاب اضطراب الشدة العاطفية جهدًا كبيرًا لمحاولة فهم شعور المحيطين بمرضه، وردود فعلهم على جميع تصرفاته بسبب التقلبات المزاجية والسلوكيات الخطرة التي يتميز بها مصاب الحدية. إذا كنت تعرف شخص مصاب بالشدة العاطفية، حينها تشعر وكأنك في صراع لا ينتهي، من قلقك عليه وخوفك من إيذائه لنفسه، يتطلب التعامل مع مصاب هذه الشخصية قدرًا كبيرًا من فهم كيفية التعامل مع المشاكل والأزمات، يحتاج كذلك إلى الصبر لمساعدة المرضى في تعزيز قدرتهم، يمكنك مساعدة مرضي الحدية ولكن راجع أولًا أعراض النمط الحدي لتتأكد منها:

  • تغيرات سريعة في تصرفات المصاب، فتعتقد أنه جيد جدًا أحيانًا، وأحيانًا تجده شخص شرير جدًا.

  • الخوف من الهجر والانفصال والرفض.

  • التهديد بالانتحار وإيذاء الذات.

  • صعوبة القدرة على التعاطف.

  • التقلبات المزاجية.

كيف تتعامل مع مصاب الشدة العاطفية؟

يتقلب مزاج مصاب هذا الاضطراب وينفجر غضبًا ويوجه الإهانات أحيانًا، رد الفعل الطبيعي تجاه ذلك هو الدفاع عن نفسك، لكن عليك تذكر أن مشاكل مصاب نمط الحدية مع نفسه أولًا وليس معك فقط، ولا يستطيعون معرفة كيفية رؤية المحيطين للأمور، فمن المحتمل أن يرى بعض الأمور على أنها كارثة ومسألة حياة أو موت وتعتبرها أنت شيء ثانوي غير هام، ولهذا نقدم لك نصائح تساعدك في التعامل مع مصاب الشخصية الحديٌة.

  1. تفهم حقيقة أن مشاعرك طبيعية.

يشعر المقربون من مصاب الحدية سواء من العائلة أو الأصدقاء أنهم مغلوبون، ومرهقون، ومصدومون نتيجة سلوك مصاب الشدة العاطفية، بالإضافة إلى شعورهم بالاكتئاب والعزلة والشعور بالذنب، تعد تلك المشاعر شائعة بين الذين لديهم أحباء أو أقرباء مصابون بالنمط الحدي، كونك تعلم أن مشاعرك طبيعية في تلك الظروف سيساعدك على تفهم الأمر وأنها لا تعني أبدًا أنك غير مهتم به أو أنك شخص سيء.

  1. إجمع معلومات عن الشخصية الحدية.

رغم أن اضطراب نمط الحدية مرض نفسي وعقلي حقيقي ومصنف ضمن مجموعة اضطرابات الشخصية العقلية، لكن من المحتمل أن يعاني مريض هذا الاضطراب من مشاعر الخزي والعار والشعور بالذنب على تصرفاته وسلوكياته المضطربة وعلى عدم قدرته على التغير للأحسن، ولذلك فمعرفتك يا عزيزي بنمط الشخصية غير المستقرة عاطفيَا سيمكنك من تقديم الدعم والمساعدة لحبيبك أو قربيك المصاب بالحدية. ابحث عن معلومات لتتعلم أكثر عن الشخصية الحدية، لتقدم العون والمساعدة لقريبك المصاب، يملك المعهد الوطني الخاص بالصحة العقلية معلومات رهيبة وثروة عن اضطراب نمط الحدية، كما يوجد مدونات وبرامج كثيرة على الإنترنت، ومصادر أخرى كثيرة يمكن أن تساعد في تفهم معاناة المصابون بنمط الشخصية الحدي، جمع الاتحاد التربوي القومي لاضطراب نمط الشخصية الحدي قائمة من الإرشادات، يوفر كذلك موقع مينتالاينز معلومات عن الشخصية الحدية وإشارات لكتب، ومقاطع فيديو، ودورات تدريبة، ونصائح لأقرباء أو أحباء المصابون بمرض النمط الحدي.

  1. تفهم مشاعر الشخص المصاب.

حاول أن تتأكد من فهمك لمشاعر مصاب هذا الاضطراب في الشخصية، وإذا لم تفهم شعور حبيبك أو قريبك المصاب الذي جعله يتصرف هكذا، حاول تقديم الدعم والتضامن مع مشاعره، كأن تقول له مثلًا: واضح أنك تعاني وأن الأمر صعب حقًا عليك. أنت غير مضطر أن تتوافق بشكل كامل مع حبيبك أو قريبك المصاب، حتي تظهر له أنك تستمع إليه وتدعمه شعوريًا، حاول على الأقل أن تنظر في عينيه واستخدم كلمات مثل، (مممم، نعم) أثناء حديثه.

  1. ساعده ليطلب العلاج.

من الضروري أن تعِ أن علاج مصاب الشخصية الحدية يستغرق وقتًا حتي تظهر نتائجه الجيدة على المصاب، وبعض مصابي اضطراب الشدة العاطفية لا يستجيبون إلى العلاج بسهولة لذا:

  • حاول تجنب إصدار حكم على سلوك حبيبك أو قريبك مصاب الحدية، والابتعاد عن توجيه كلام معين لمصاب هذا الاضطراب مثل، أنت تقلقني، أو أنت تشعرني بالوحدة والغرابة، فهذا شيء لا يساعده وغير جيد في علاجه، يمكنك استخدام كلمات وجمل أخرى بدلًا من هذه الجمل غير المريحة، تبدأ بكلمة (أنا) لتبدي بها الاهتمام والقلق والخوف عليه، مثل: أنا قلق عليك من بعض التصرفات التي تقوم بها، أو أنا أحبك جدًا، وأريد أن أساعدك.

  • يصل مصاب اضطراب الشخصية الحدية إلى نتيجة جيدة إن كان يثق في المعالج المتخصص الذي يعالجه، عملية بناء علاقة صحية مع المعالج ستكون مسألة صعبة، كون عقد مصاب اضطراب الشخصية الحدية روابط مهتزة وغير مستقرة مع الآخرين.

  • ضع في اعتبارك التشجيع على العلاج العائلي، تشمل بعض المناهج العلاجية المرتبطة باضطراب نمط الحدية نوع من العلاج العائلي مع المصاب نفسه وقريبه أو حبيبه الذي يدعمه.

  1. تحلى بالثبات.

حيث أن مصابي هذا الاضطراب يعانون من مشكلات كثيرة إلى جانب عدم قدرتهم على الثبات، ما يجعل من الهام جدًا تحليك بقدر كافي من الثبات، حتى يُعتمد عليك ويجعلك منقذ لمصاب الحدية من محنته، حتى في أبسط المواقف كأن تخبره أنك ستقابله في الخامسة مساءً يستحسن حينها أن تصل في نفس الموعد، من الأفضل ألا تستجيب لجميع طلبات وتهديدات أو تلاعبات المصاب، تأكد من توافق وتوزان احتياجاتك وقيمك مع هذه الطلبات.

  • حافظ على خلق حدود صحية وسليمة، يمكنك إخبار حبيبك أو قريبك أنه في حال صرخ في وجهك ستغادر المكان فورًا، يعد هذا تصرفًا مدروسًا وحكيمًا منك، وفي حال بدأ حبيبك أو قريبك مصاب نمط الحدية في الصراخ، تأكد من تنفيذ قرارك فورًا أيًا كان هذا القرار الذي أخبرته به.

  • ضع خطة عمل تساعدك في التصرف مع ما يظهره الطرف المصاب من تصرفات وسلوكيات مدمرة أو إيذاء نفسه، ابحث عن طريقة تساعدك في تنفيذ خطتك بمساعدة الطبيب المعالج، اتبع ما قررته في خطتك أيًا ما كان هذا القرار.

  1. اجعل استجابتك إيجابية.

من الهام جدًا دعم تصرفات مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيَا المناسبة والجيدة برد فعل إيجابي ومديح له، يشجع ذلك المصاب على الثقة بك والتعامل مع مشاعره وتصرفاته، ويشجع ذلك المصاب على التقدم في العلاج بشكل جيد، مثلًا إن بدأ حبيبك أو قريبك المصاب بالصراخ وتوقف فجأة ليفكر وهدأ، فمن اللازم أن تشكره وتقدر جهوده للتوقف عن أفعاله المدمرة.

  1. ضع حدود شخصية واجبره على احترامها.

  • يواجه المصابون باضطراب الشخصية العاطفي أو الشدة العاطفية مشكلة صعبة وهى عدم قدرتهم على التحكم في مشاعرهم بشكل جيد، يتلاعبون أحيانًا بأقربائهم لإشباع احتياجاتهم ورغباتهم، في أغلب الأوقات لا يقدرون مساحات الآخرين الشخصية، وغير قادرين على فهمها أو تحديدها أو احترامها، ولذا فتحديد المساحة الشخصية التي تحتاجها يبقيك آمنًا خلال التفاعل مع حبيبك أو قريبك مصاب اضطراب الشخصية الحدية.

يمكنك إخباره بأنك لن تجيب على الهاتف بعد وقت محدد لأنك تحتاج إلى النوم بقدر كاٍف، وإن فعل واتصل بك بعد هذا الموعد حينها لا تجيب على الهاتف حتى يحترم مساحتك الشخصية، وفي حال استجبت ذكر حبيبك أو قريبك المصاب بمساحتك الشخصية مع التأكيد على شعورك به، فقل له “أنا أحبك، وأعلم أنك في وقت صعب عليك، لكني طلبت منك عدم التواصل بعد الحادية عشر، تستطيع محادثتي غدًا سأغلق الهاتف وداعًا.

  • في حال اتهمك مصاب الحدية بعدم الاهتمام ذكره أنك وضعت حدود، وأعرض عليه وقت يستطيع الاتصال فيه، ستقوم بالتأكيد على المساحة الشخصية التي رسمتها لنفسك عدة مرات حتى يتفهم قريبك المصاب أنه حقك ويحترم رغبتك.

  • توقع أن قريبك مصاب الحدية لن يحترم حاجاتك بسهولة وسيقابلها بالغضب ووردود أفعال مدمرة أخرى، لا تستجيب إلى طلباته ولا تغضب من ردود أفعاله تلك، واستمر في الإصرار والتأكيد على حدودك الشخصية.

  • تذكر قولك لكلمة (لا) لا يدل على كونك غير مهتم أو أنك شخص سيء، اهتم بصحتك الجسدية والعاطفية حتى تستطيع دعم قريبك أو حبيبك مصاب نمط الحدية.

  1. احصل على الدعم لنفسك.

تقديم الدعم والعناية بقريب لك أو حبيب مصاب بنمط الشخصية الحديٌة مرهق جدًا لك، لذلك زود نفسك بمصادر للدعم والعناية الشخصية لتوازن بين كونك داعم للمصاب وأن يكون لك حدودك الشخصية.

  • يقدم اتحاد المرض العقلي والاتحاد القومي لاضطراب الشخصية الحدية مصادر كافية لتقديم العون والمساعدة لمقدمب الرعاية.

  • استشارة المعالج المختص قد تكون أمر مفيد لك، يستطيع مساعدك على تعلم طرق التعامل بأساليب صحية لك، ومعالجة وجدانك، يقدم اتحاد المرض العقلي القومي برامج خاصة بالتعليم العائلي تعرف باسم من الأسرة للأسرة، تتلقى فيها العائلات العون والدعم من العائلات الأخرى التي لها خبرة سابقة مع حالات مشابهة.

  • بعد العلاج العائلي أمر ضروري في مساعدتك وتقديم العون لك، يساعد تدريب المهارات العائلية أفراد عائلة مصاب الحدية في التعامل معه وفهم التجارب التي يمر بها، يقدم المعالج المختص العون والتدريب على مهارات معينة تساعدك على تقديم الدعم لأقربائك مصابي الحدية، يركز العلاج العائلي على احتياجات ومتطلبات أفراد عائلة المصاب، يركز كذلك على تعزيز مهاراتهم وتطوير أساليب التعامل مع المصاب معرفة مصادر وطرق خلق توازن صحي بين احتياجات مصاب الحدية واحتياجاتهم الخاصة.

  1. تعامل مع تهديدات إيذاء الذات بجدية وحزم.

من الهام أخذ تهديدات حبيبك أو قريبك مصاب اضطراب نمط الحدية بشكب جاد حتى إذا هدد بإيذاء ذاته من قبل ولم يفعل، حوالي 60% إلى 70% من مصابي اضطراب نمط الحدية حاولوا الانتحار مرة على أقل تقدير، من 8% إلى 10% نجحوا في ذلك، لذا في حال هدد حبيبك أو قريبك مصاب الحدية بالانتحار أو إيذاء الذات اتصل بالنجدة أو تعامل معه بتعقل ودون استهزاء.

  1. اعتنِ بنفسك.

ينغمس أحيانًا مقدمي الرعاية في العناية بأحبائهم مصابي الشخصية الحدية وينسون العناية بنفسهم، من الهام لك كمقدم رعاية أن تتمتع بصحة نفسية وعقلية وجسدية جيدة، حاول أن تنال قسط كاٍف من الراحة في حالة كنت تعاني من القلق وقلة النوم، أو قلة الاهتمام بنفسك، لأن ذلك سينقلب حتمًا على أحبائك مصابي الحدية بالغضب والتوتر.

  • ممارسة التمارين الرياضية، تساعد التمارين الرياضية على تهدئة أعصابك وإزالة التوتر والضغط، وستدفعك نحو الشعور الجيد وأنك بخير والتعامل بطرق صحية.

  • تناول الطعام والوجبات في أوقات منتظمة، تناول وجبة غذائية مكونة من عناصر متوازنة، بها بروتينات وكربوهيدرات مركبة وخضروات ومعها فواكه، حاول تجنب الأكلات السريعة وابتعد عن تناول الكافيين والكحوليات.

  • خذ قسط كاٍف من النوم، حدد مواعيد ثابتة يوميًا لتخلد إلى النوم ومواعيد للإستيقاظ وحافظ عليها حتى في أيام العطلات، عندما تكون على سريرك لا تقوم بأى أنشطة أخرى، سواء كانت أنشطة على الهاتف أو مشاهدة التلفاز أو غيرها، وتجنب تناول الكافيين قبل النوم.

  • حاول إرخاء أعصابك، جرب ممارسة اليوجا أو التأمل أو أنشطة أخرى مهدئة للأعصاب، كأخذ حمام ساخن، أو حمامات الفقاعات، أو التأمل في الطبيعى، من الأفضل أن توفر لنفسك وقت خاص للإهتمام بنفسك، حيث أن قربك من شخص مصاب باضطراب نمط الحدية أمر مرهق جدًا لك.

تذكر يا صديقي، الاستمرار في تقديم الدعم المعنوي إلى حبيبك أو قريبك مصاب هذا الاضطراب بقدر الإمكان من الأمور الفارقة في علاجه، خذ وقت كاٍف دائمًا للإهتمام بنفسك، سواء كنت قريب مصاب اضطراب نمط الحديٌة أو كنت نفسك المصاب، لاحظ كذلك عدم تصديق إدارة الدواء والغذاء FDA على عقار معين لعلاج هذا الاضطراب، لا تتناول أى أدوية ظنًا منك أنها تعالج اضطراب النمط الحدي، ولكن من الأفضل الرجوع إلى المعالج المختص لتحديد أدوية معينة تساعد في تقليل أعراض العدوانية والاكتئاب والقلق، تذكر اضطراب الشخصية الحدية ليس شيء يجعلك سيئًا أو يحيطك بالعار ولكنه اضطراب يقبل العلاج.

الحد من التقلبات المزاجية لمصاب النمط الحدي

تُفجر تقلبات مزاج المريض وحدتها كثيرًا من الصراعات، وتعيق القدرة على التواصل الفعال معه، لذلك نقدم لك طرق تساعدك في التواصل معه:

  • الحديث مع الشخص المصاب، شجع مصاب الشخصية الحدي على الكلام معك والتعبير عن مشاعره، إطرح عليه أسئلة مفتوحة مثلًا (لماذا تشعر بالضيق؟، ماذا حدث اليوم؟).

  • الاستماع باهتمام إلى مصاب الشخصية الحدية، عليك الاستماع إلى حبيبك أو قريبك المصاب جيدًا، حتى إن لم تقتنع بكلامه ولم تهتم بالاستماع له حقًا عليك أن تحاول جعله يشعر بإهتمامك، فمثلًا إذا كان ابنك يعاني من اضطراب الشخصية الحدية وأخبرك أنك لا تهتم به بالقدر الكافي وتهمله، حينها قل له: هل تعتقد أنني أهملك؟.

ولا تعترض على كلامه بتعصب، هذا الأمر سوف يشجعه على الكلام ولن يحول مناقشتكم إلى أزمة أو صراع، تعد المناقشة مع قريبك أو حبيبك مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيَا هامة جدًا ولا تهدف إلى الانتصار والفوز في معركة كلامية، لكنها تمثل القدرة على استيعابك لهذا المصاب.

  • لا تتجاهل نفسك واحتياجاتك، تعد حقيقة إصابة أحد المقربين منك بالشخصية الحديٌة أمر مرهق تمامًا عاطفيًا ونفسيًا وجسديًا، خاصة أن مريض هذا الاضطراب يتميز بقلة تعاطفه مع الآخرين وعدم الشعور بهم، فهو لن يتعاطف معك، ولن يعرف من تصرفاتك ماذا تشعر؟، لذا أنت تحتاج للاهتمام بنفسك وبعض الأنشطة الترفيهية، وقضاء وقت مع أصدقائك، وأن تتحدث عن حياتك وما تمر به لأحد المقربين منك، حتى تمنع تراكم الضغوط عليك وتستكمل دعمه وتشجيعه على العلاج.

نأمل أن نكون قدمنا لك ما تحتاجه من معلومات في هذا المقال، وأن تكون استفدت كذلك وتعرفت على طرق التعامل مع مصاب اضطراب الشخصية الحدية، من الأفضل استشارة الطبيب المختص للتأكد من هذه الخطوات وممارستها بأسلوب صحي.
ختامــــــــا:-
•نحنُ معكم دائماً حدثونا بأي وقت تريدون! ولن نخذلكم أبداً فنحن في خدمتكم علي مدار اليوم!
نتمني للوطن العربي
#نفسيه_سويه_دائمه
شكراً للجمــــــــيع ♥
 Relax Group